Page 100 - web
P. 100
من خريجي الجامعة رابـطــة
الخريجين
الأمير الدكتور /ماجد بن ثامر بن ثنيان بن محمد آل سعود
حاصل على در َجة دكتوراه من جامعة نايف العربية تخصص دراسات إستراتيجية 1441هـ
الشـامل ،يقـوم أعضـاء هيئـة التدريـس بنشـر أبحـاث عـن هـذه ونشـرها في مجلات علميـة محكمـة عنـد الانتهـاء منهـا بـإذن اللـه. .1مـاذا تحمـل مـن ذكريـات عـن فرتة دراسـتك بجامعـة نايـف
الموضوعـات في موقـع جامعـة نايـف أو في النـدوات العلميـة .4مـا مـدى ارتباطكـم كخريجين بجامعـة نايـف العربيـة بعـد العربيـة للعلـوم الأمنيـة؟
والمؤتمـرات ممـا يزيـد مـن هـذا الـدور الكبري في خدمـة المجتمـع.
كمـا أن الجامعـة ناقشـت ألاف الرسـائل العلميـة في مرحلتـي تخرجكـم منهـا؟ ذكريـات كثرية حيـث درسـت مرحلتـي الماجسـتير والدكتـوراه في
الماجسـتير والدكتـوراه تتنـاول هـذه الموضوعـات ممـا يجعـل الطلبـة علاقـاتي متميـزة مـع أعضـاء هيئـة التدريـس ومنسـوبي الجامعـة جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة ،ممـا أعطـى لي الفرصـة في
وكذلـك زملائي في مراحـل الدراسـة وننتظـر تدشين رابطـة ازديـاد المعـارف واكتسـاب الخبرات العلميـة والعمليـة والاسـتفادة
والباحثين يتعمقـون أكثر في معرفـة مـا يتعلـق بهـا. الخريجين لتنظيـم هـذه العلاقـات والدفـع بهـا نحـو آفـاق أرحـب. مـن وجـود أعضـاء هيئـة تدريـس أصحـاب خبرات ومؤهلات علميـة
.7هـل حققـت أهدافـك لتطبيـق ماتعلمتـه مـن علـوم في مجـال .5هل هناك أي مبادرات تجمعكم كخريجين لخدمة الجامعة ذات أبعاد أمنية وإستراتيجية ،وزملاء من مختلف الدول العربية
في المرحلتين ،ويوجـد تواصـل بيننـا حتـى بعـد التخـرج مـن الجامعـة.
عملـك؟ والمجتمع بشـكل عام من خلال موقع عملكم؟
إلى حـد كبري نعـم تـم تحقيـق الأهـداف المرجـوه مـن دراسـتي نعـم قمـت بعمـل مبـادرة بإنشـاء مجموعـة إلكترونيـة بإسـم حاصل على درجة
بجامعـة نايـف في مجـال عملي ،نظـراً لارتبـاط مجـال عملي العقـل الإستراتيجي انضـم إليـه أعضـاء هيئـة التدريـس والزملاء الدكتوراه بتقدير ممتاز
بالعمـل الأمنـي ممـا زاد مـن اكتسـابي للمهـارات والخبرات في في السـنوات السـابقة .إلا أنـه لـم يعـد مفعل ًا بالصـورة المثلى بعـد مع مرتبة الشرف الأولى
هـذا المجـال ،وفي زيـادة المعـارف المتعلقـة بالمجـال الأمنـي ومكافحـة
التخـرج. .2مـا القيمـة العلميـة التـي أضافتهـا لـك دراسـتك بجامعـة نايـف
الجريمـة. كمـا قمـت بمبـادرة بإلقـاء عـرض مصغـر لأعضـاء الهيئـة العلميـة العربية؟
.8كيـف تـرى توافـر فـرص العمـل في المجـال الأمنـي بالنسـبة وزملائي ،عـن (كليـة العلـوم الإستراتيجية نحـو تحقيـق تكامـل)
وكانـت التوصيـة فيـه بإنشـاء مركـز دراسـات مسـتقبلية في إن القيمـة العلميـة التـي أضافتهـا لي الدراسـة بجامعـة نايـف
للخريجني الجـدد مـن جامعـة نايـف العربيـة؟ الجامعـة ،وتكويـن دوائـر معرفيـة للبيانـات تحتـوي على جميـع العربيـة للعلـوم الأمنيـة كبرية جـداً ،فمـن خلال دراسـتي في
نتيجـة لكثرة الطلاب الحاصلين على شـهادات الماجسـتير المعلومـات المطلوبـة لـكل بحـث أو دراسـة ،وعمـل ورش تدريـب الجامعـة تمكنـت مـن زيـادة خبراتي ومهـاراتي الأكاديميـة في
والدكتـوراه سـواء مـن جامعـة نايـف أو الجامعـات الأخـرى ،فـإن للطلاب لكيفيـة عمـل الدراسـات .ودعـوة بعـض مراكـز الدراسـات البحث العلمى وكم مقدر من المعلومات التي أفادتني في الحياة
الفـرص للعمـل في المجـال الأمنـي أصبحـت محـدودة ،وإن كان لمـن مثـل مركـز الإمـارات للدراسـات لتقديـم نـدوات عـن كيفيـة العمـل العمليـة بعـد ذلـك ،كمـا أن رسـالتي في مرحلـة الماجسـتير كانـت
حاصـل على شـهادة مـن جامعـة نايـف لـه الأولوليـة في الحصـول مـع اقتراح الربـط الإلكتروني بين قواعـد البيانـات لتوسـيع المعـارف ترتكـز حـول الأبعـاد الفكريـة في التوجهـات الإستراتيجية لـوزارة
على العمـل في المجـال الأمنـي أكثر مـن الجامعـات الأخـرى ،نتيجـة الخارجيـة السـعودية وكانـت رسـالة شـاملة تلقيـت عليهـا العديـد
ارتبـاط جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة ،بالمجـال الأمنـي. وسـهولة التبـادل. مـن خطابـات الشـكر وأيضـاً في مرحلـة الدكتـوراه حصلـت على
.9مـا طموحاتـك التـي تسـعى لتحقيقهـا انطلا ًقـا ممـا اكتسـبته .6كيـف تنظـر للـدور الـذي تؤديـه جامعـة نايـف العربيـة في خطابات شـكر من وزير الخارجية ووزير الرياضة ووزير الاقتصاد
من معارف ومعلومات أثناء دراستك في جامعة نايف العربية؟ ومـن أكثر مـن جهـة وكان تركيـز الأطروحـة العلميـة على عوامـل
إن الطموحـات والغايـات لا تنتهـي بالنسـبة للفـرد مـادام على مكافحـة الجريمـة ونشـر مفهـوم الأمـن الشـامل؟ القـوة الاقتصاديـة والاجتماعيـة في المملكـة العربيـة السـعودية
قيـد الحيـاة ،وبالنسـبة للطموحـات التـي أسـعى لتحقيقهـا نتيجـة إن جامعة نايف وما بها أساتذة ومفكرين لهم قدرهم ومكانتهم وفـق رؤيـة ،2030والتـي مـن رأيـي تخـدم المملكـة العربيـة
لمـا اكتسـبته مـن معـارف ومعلومـات وخبرات فإنهـا كثرية ،مثـل العلميـة المرموقـة ،لهـا دور كبري في مكافحـة الجريمـة ونشـر السـعودية بدرجـة كبرية في الجوانـب الاقتصاديـة والاجتماعيـة
الترقيـة في منصـب أكبر ،وإفـادة بلادي ووطنـي المملكـة العربيـة مفهـوم الأمـن الشـامل ،فبالإضافـة إلى مـا يتـم تدريسـه للطلبـة مـن خلال وزارة الاقتصـاد ووزارة المـوارد والتنميـة الاجتماعيـة .
السـعودية التـي نتشـرف بالإنتمـاء إليهـا ونسـعى إلى أن نقـدم لهـا فيمـا يخـص مكافحـة الجريمـة والإرهـاب ،ونشـر مفهـوم الأمـن
.3كيف كانت رحلتك العلمية بعد التخرج؟
كلمـا نسـتطيع للإرتقـاء بهـا في ظـل القيـادة الرشـيدة. إن رحلـة الباحـث العلميـة لا تنتهـي ،وحتـى بعـد التخـرج ،يسـتمر
العطـاء وبـذل المجهـود و مـا زلـت أهتـم بالعلـم والبحـث ،وبـدأت
جامعة نايف العربية لها دور في اختيـار موضوعـات تهـم المجتمعـات العربيـة والإسلامية بصفـة
كبير في مكافحة الجريمة عامـة ,والمجتمـع السـعودي بصفـة خاصـة ،مـن أجـل البحـث فيهـا
ونشر مفهوم الأمن الشامل
100