Page 100 - web
P. 100

‫من خريجي الجامعة‬                                                                                             ‫رابـطــة‬
                                                                                                                                             ‫الخريجين‬
  ‫الأمير الدكتور ‪ /‬ماجد بن ثامر بن ثنيان بن محمد آل سعود‬

‫حاصل على در َجة دكتوراه من جامعة نايف العربية تخصص دراسات إستراتيجية ‪1441‬هـ‬

‫الشـامل‪ ،‬يقـوم أعضـاء هيئـة التدريـس بنشـر أبحـاث عـن هـذه‬             ‫ونشـرها في مجلات علميـة محكمـة عنـد الانتهـاء منهـا بـإذن اللـه‪.‬‬      ‫‪ .1‬مـاذا تحمـل مـن ذكريـات عـن فرتة دراسـتك بجامعـة نايـف‬
‫الموضوعـات في موقـع جامعـة نايـف أو في النـدوات العلميـة‬               ‫‪ .4‬مـا مـدى ارتباطكـم كخريجين بجامعـة نايـف العربيـة بعـد‬                                     ‫العربيـة للعلـوم الأمنيـة؟‬
‫والمؤتمـرات ممـا يزيـد مـن هـذا الـدور الكبري في خدمـة المجتمـع‪.‬‬
‫كمـا أن الجامعـة ناقشـت ألاف الرسـائل العلميـة في مرحلتـي‬                                            ‫تخرجكـم منهـا؟‬                          ‫​ ذكريـات كثرية حيـث درسـت مرحلتـي الماجسـتير والدكتـوراه في‬
‫الماجسـتير والدكتـوراه تتنـاول هـذه الموضوعـات ممـا يجعـل الطلبـة‬      ‫​علاقـاتي متميـزة مـع أعضـاء هيئـة التدريـس ومنسـوبي الجامعـة‬         ‫جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة ‪ ،‬ممـا أعطـى لي الفرصـة في‬
                                                                       ‫وكذلـك زملائي في مراحـل الدراسـة وننتظـر تدشين رابطـة‬                 ‫ازديـاد المعـارف واكتسـاب الخبرات العلميـة والعمليـة والاسـتفادة‬
       ‫والباحثين يتعمقـون أكثر في معرفـة مـا يتعلـق بهـا‪.‬‬              ‫الخريجين لتنظيـم هـذه العلاقـات والدفـع بهـا نحـو آفـاق أرحـب‪.‬‬        ‫مـن وجـود أعضـاء هيئـة تدريـس أصحـاب خبرات ومؤهلات علميـة‬
‫‪ .7‬هـل حققـت أهدافـك لتطبيـق ماتعلمتـه مـن علـوم في مجـال‬              ‫‪ .5‬هل هناك أي مبادرات تجمعكم كخريجين لخدمة الجامعة‬                    ‫ذات أبعاد أمنية وإستراتيجية ‪ ،‬وزملاء من مختلف الدول العربية‬
                                                                                                                                             ‫في المرحلتين‪ ،‬ويوجـد تواصـل بيننـا حتـى بعـد التخـرج مـن الجامعـة‪.‬‬
                                    ‫عملـك؟‬                                        ‫والمجتمع بشـكل عام من خلال موقع عملكم؟‬
‫​ إلى حـد كبري نعـم تـم تحقيـق الأهـداف المرجـوه مـن دراسـتي‬           ‫​ نعـم قمـت بعمـل مبـادرة بإنشـاء مجموعـة إلكترونيـة بإسـم‬                   ‫حاصل على درجة‬
‫بجامعـة نايـف في مجـال عملي‪ ،‬نظـراً لارتبـاط مجـال عملي‬                ‫العقـل الإستراتيجي انضـم إليـه أعضـاء هيئـة التدريـس والزملاء‬          ‫الدكتوراه بتقدير ممتاز‬
‫بالعمـل الأمنـي ممـا زاد مـن اكتسـابي للمهـارات والخبرات في‬            ‫في السـنوات السـابقة‪ .‬إلا أنـه لـم يعـد مفعل ًا بالصـورة المثلى بعـد‬   ‫مع مرتبة الشرف الأولى‬
‫هـذا المجـال‪ ،‬وفي زيـادة المعـارف المتعلقـة بالمجـال الأمنـي ومكافحـة‬
                                                                                                           ‫التخـرج‪.‬‬                          ‫‪ .2‬مـا القيمـة العلميـة التـي أضافتهـا لـك دراسـتك بجامعـة نايـف‬
                                   ‫الجريمـة‪.‬‬                           ‫​كمـا قمـت بمبـادرة بإلقـاء عـرض مصغـر لأعضـاء الهيئـة العلميـة‬                                           ‫العربية؟‬
‫‪ .8‬كيـف تـرى توافـر فـرص العمـل في المجـال الأمنـي بالنسـبة‬            ‫وزملائي‪ ،‬عـن (كليـة العلـوم الإستراتيجية نحـو تحقيـق تكامـل)‬
                                                                       ‫وكانـت التوصيـة فيـه بإنشـاء مركـز دراسـات مسـتقبلية في‬               ‫​ إن القيمـة العلميـة التـي أضافتهـا لي الدراسـة بجامعـة نايـف‬
         ‫للخريجني الجـدد مـن جامعـة نايـف العربيـة؟‬                    ‫الجامعـة‪ ،‬وتكويـن دوائـر معرفيـة للبيانـات تحتـوي على جميـع‬           ‫العربيـة للعلـوم الأمنيـة كبرية جـداً‪ ،‬فمـن خلال دراسـتي في‬
‫​ نتيجـة لكثرة الطلاب الحاصلين على شـهادات الماجسـتير‬                  ‫المعلومـات المطلوبـة لـكل بحـث أو دراسـة‪ ،‬وعمـل ورش تدريـب‬            ‫الجامعـة تمكنـت مـن زيـادة خبراتي ومهـاراتي الأكاديميـة في‬
‫والدكتـوراه سـواء مـن جامعـة نايـف أو الجامعـات الأخـرى‪ ،‬فـإن‬          ‫للطلاب لكيفيـة عمـل الدراسـات‪ .‬ودعـوة بعـض مراكـز الدراسـات‬           ‫البحث العلمى وكم مقدر من المعلومات التي أفادتني في الحياة‬
‫الفـرص للعمـل في المجـال الأمنـي أصبحـت محـدودة‪ ،‬وإن كان لمـن‬          ‫مثـل مركـز الإمـارات للدراسـات لتقديـم نـدوات عـن كيفيـة العمـل‬       ‫العمليـة بعـد ذلـك‪ ،‬كمـا أن رسـالتي في مرحلـة الماجسـتير كانـت‬
‫حاصـل على شـهادة مـن جامعـة نايـف لـه الأولوليـة في الحصـول‬            ‫مـع اقتراح الربـط الإلكتروني بين قواعـد البيانـات لتوسـيع المعـارف‬    ‫ترتكـز حـول الأبعـاد الفكريـة في التوجهـات الإستراتيجية لـوزارة‬
‫على العمـل في المجـال الأمنـي أكثر مـن الجامعـات الأخـرى‪ ،‬نتيجـة‬                                                                             ‫الخارجيـة السـعودية وكانـت رسـالة شـاملة تلقيـت عليهـا العديـد‬
‫ارتبـاط جامعـة نايـف العربيـة للعلـوم الأمنيـة‪ ،‬بالمجـال الأمنـي‪.‬‬                                    ‫وسـهولة التبـادل‪.‬‬                       ‫مـن خطابـات الشـكر وأيضـاً في مرحلـة الدكتـوراه حصلـت على‬
‫‪ .9‬مـا طموحاتـك التـي تسـعى لتحقيقهـا انطلا ًقـا ممـا اكتسـبته‬         ‫‪ .6‬كيـف تنظـر للـدور الـذي تؤديـه جامعـة نايـف العربيـة في‬            ‫خطابات شـكر من وزير الخارجية ووزير الرياضة ووزير الاقتصاد‬
‫من معارف ومعلومات أثناء دراستك في جامعة نايف العربية؟‬                                                                                        ‫ومـن أكثر مـن جهـة وكان تركيـز الأطروحـة العلميـة على عوامـل‬
‫​إن الطموحـات والغايـات لا تنتهـي بالنسـبة للفـرد مـادام على‬                 ‫مكافحـة الجريمـة ونشـر مفهـوم الأمـن الشـامل؟‬                   ‫القـوة الاقتصاديـة والاجتماعيـة في المملكـة العربيـة السـعودية‬
‫قيـد الحيـاة‪ ،‬وبالنسـبة للطموحـات التـي أسـعى لتحقيقهـا نتيجـة‬         ‫​إن جامعة نايف وما بها أساتذة ومفكرين لهم قدرهم ومكانتهم‬              ‫وفـق رؤيـة ‪ ،2030‬والتـي مـن رأيـي تخـدم المملكـة العربيـة‬
‫لمـا اكتسـبته مـن معـارف ومعلومـات وخبرات فإنهـا كثرية‪ ،‬مثـل‬           ‫العلميـة المرموقـة‪ ،‬لهـا دور كبري في مكافحـة الجريمـة ونشـر‬           ‫السـعودية بدرجـة كبرية في الجوانـب الاقتصاديـة والاجتماعيـة‬
‫الترقيـة في منصـب أكبر‪ ،‬وإفـادة بلادي ووطنـي المملكـة العربيـة‬         ‫مفهـوم الأمـن الشـامل‪ ،‬فبالإضافـة إلى مـا يتـم تدريسـه للطلبـة‬        ‫مـن خلال وزارة الاقتصـاد ووزارة المـوارد والتنميـة الاجتماعيـة ‪.‬‬
‫السـعودية التـي نتشـرف بالإنتمـاء إليهـا ونسـعى إلى أن نقـدم لهـا‬      ‫فيمـا يخـص مكافحـة الجريمـة والإرهـاب‪ ،‬ونشـر مفهـوم الأمـن‬
                                                                                                                                                         ‫‪ .3‬كيف كانت رحلتك العلمية بعد التخرج؟‬
       ‫كلمـا نسـتطيع للإرتقـاء بهـا في ظـل القيـادة الرشـيدة‪.‬‬                                                                                ‫​إن رحلـة الباحـث العلميـة لا تنتهـي‪ ،‬وحتـى بعـد التخـرج‪ ،‬يسـتمر‬
                                                                                                                                             ‫العطـاء وبـذل المجهـود و مـا زلـت أهتـم بالعلـم والبحـث‪ ،‬وبـدأت‬
 ‫جامعة نايف العربية لها دور‬                                                                                                                  ‫في اختيـار موضوعـات تهـم المجتمعـات العربيـة والإسلامية بصفـة‬
   ‫كبير في مكافحة الجريمة‬                                                                                                                    ‫عامـة‪ ,‬والمجتمـع السـعودي بصفـة خاصـة‪ ،‬مـن أجـل البحـث فيهـا‬
 ‫ونشر مفهوم الأمن الشامل‬

                                                                                                                                             ‫‪100‬‬
   95   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105